نوع الوثيقة |
: |
مقال في مؤتمر |
عنوان الوثيقة |
: |
المفهوم الثقافي للجودة في تعليم ما قبل الممدرسة Cultural Constructions of Quality in Saudi Preschool Education |
الموضوع |
: |
ثقافة الجودة في تعليم ما قبل المدرسة |
لغة الوثيقة |
: |
الانجليزية |
المستخلص |
: |
هناك تطورات ملحوظة تشهدها البلدان المتقدمة والبلدان النامية في مرحلة تعليم ما قبل المدرسة (أولمستيد، 2000). وتؤكد الأبحاث والدراسات أهمية توفير روضات ومراكز للأطفال تقدم برامج ذات جودة عالية (ملويش، 2006 ؛ سراج بلاتشفورد وسيلفا، 2004). وهذه التطورات تجد صدى في الحملات الوطنية لخدمات الطفولة المبكرة في النواحي السياسية والثقافية، وقد أصبحت قضية "الجودة في التعليم" من القضايا الملحة التي تشغل بال التربويين عالميا. وبالمقارنة توجد دراسات محدودة نسبية تتناول موضوع الجودة في الطفولة المبكرة ، وبالتالي معرفة القليل عن تاثير الثقافة عن مفهوم الجودة من حيث الحكم والممارسة.
الهدف من هذه الورقة هو عرض نتائج الدراسة التي أجريت في المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى تصميم أداة لتقييم جودة التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال) (قهوجي، 2006). وقد ركزت على الدراسة على خمسة أبعاد مترابطة للجودة هي : مؤهلات الكادر التعليمي، التواصل والتفاعلات في الروضة ، والمناهج وطرق التدريس، والبيئة الصفية، ، واحتياجات الأطفال (Gahwaji، 2006). وأظهرت الفروق بين مستوى الخدمات المقدمة بين الروضات الحكومية والأهلية في مدينة جدة – المملكة العربية السعودية. |
اسم المؤتمر |
: |
المؤتمر السنوي لرابطة الابحاث التربوية البريطانية للعام 2008 |
الفترة |
: |
من : 3/9/1429 هـ - إلى : إلى: 6/9/1429 هـ
من : 3/9/2008 م - إلى : 6/9/2008 م |
سنة النشر |
: |
1429 هـ
2008 م |
عدد الصفحات |
: |
19 |
نوع المقالة |
: |
مقالة علمية |
مكان الانعقاد |
: |
جامعة هاريوت وات- ادنبرة – المملكة المتحدة |
الجهة المنظمة |
: |
رابطة الابحاث التربوية البريطانية |
تاريخ الاضافة على الموقع |
: |
Saturday, January 21, 2012 |